بغرفة الرياض .. 450 سيدة يتعرَّفن على وصفة نجاح المشاريع الصغيرة


بغرفة الرياض .. 450 سيدة يتعرَّفن على وصفة نجاح المشاريع الصغيرة



دعا الرئيس التنفيذي لشركة “أوشن إكس” المهندس إبراهيم الزهيميل؛ خلال ورشة نظّمها فرع السيدات بالغرفة بعنوان “كيف

تبدأ مشروعك” ـ وشهدت حضوراً تجاوز 450 سيدة ـ إلى ضرورة أن تكون فكرة المشروع مبتكرة وإبداعية قائمة على أسس موضوعية وواقعية.

وقال الزهيميل؛ إن على رائدات الأعمال التحلي بالجرأة والمغامرة المحسوبة التي قال إنها تمكنهن من القدرة على طرح الأفكار الابتكارية البناءة، ثم القدرة على تحويلها إلى فرص لمشاريع استثمارية، والإصرار على تحقيق الهدف، والنظر للمستقبل.

وشرح رؤيته لنجاح المشروع، فأوضح أن الخطوة الأولى تتمثل في وضوح الرؤية والرسالة لدى صاحب المشروع، أي تكون الفكرة قابلة للتطبيق.

وأضاف أن على صاحبة المشروع وضع أهدافه بصورة محددة وقابلة للقياس، والثالثة القدرة على تحليل وضعية المنافسين وما يشكلونه من تحديات للمشروع، ومعرفة عناصر قوتهم وضعفهم، ثم صياغة إستراتيجية المشروع، وتعني معرفة الطريق وتوقع العقبات وسبل التغلب عليها والوصول للهدف، وتحديد الخطة البديلة، ومن ثم صياغة الإستراتيجية التسويقية، وتعني تحديد مستوى المنتج، وسعره، ووسيلة الترويج، وطريقة التوزيع.

ودعا رائدات الأعمال، إلى الإلمام بمجريات السوق الداخلية وتطورات الأسواق الخارجية، بما يؤهلهن للتعرُّف على آليات التحكم في عوامل السوق، لافتاً إلى أن السوق السعودية تتسم بتوافر فرص المشاريع والإنتاج، لكنها تتطلب القدرة على المفاضلة والاختيار بين أنسبها، كما دعاهن إلى تنويع مجالات الاستثمار.

وتابع: فالتنوع يضمن الاستفادة من جوانب التميز والفرص المتاحة للربح في كل قناة استثمارية، وتعويض الخسائر إذا حدثت في إحداها.

وأكّد المحاضر في ختام محاضرته، أن نجاح مشروعات شابات ورائدات الأعمال يعني إنتاج فرص عمل للمواطنين وتغيير وجه المجتمع للأفضل، والمساهمة في تفعيل الاقتصاد الوطني وتنشيط حركته بما يتماشى مع روح وأهداف رؤية المملكة 2030، التي قال إنها تستهدف استقطاب مساهمة كل أبناء وبنات المجتمع في تحقيق الرؤية.


Sabq


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!