أنواع البرامج التلفزيونية


أنواع البرامج التلفزيونية


أنواع البرامج التلفزيونية

في وقتنا الحالي يمكن القول أنه يوجد جميع أنواع البرامج التلفزيونية لمختلف اهتمامات الناس. حيث أيا كانت اهتماماتك أو المعلومات التي تبحث عنها بالتأكيد ستجد هناك برنامج تلفزيوني يهتم بهذا النوع من المعلومات . وتنقسم الأنواع اللي الأخبار والترفيه والخيال وغيرها . 

ما هي أنواع البرامج التلفزيونية ؟

سنطرح عليك بعض أنواع البرامج التلفزيونية :

1_ دراما 

يشير هذا النوع من البرامج التلفزيونية إلى تصوير القصص الخيالية أو شبه الخيالية التي يتم وضعها في مكان معين وتتبع موضوعًا معين . نشأت كلمة “دراما” في القرن السادس عشر عندما  استخدمها اليونانيون للإشارة إلى مسرحية ذات فعل محايد. مع اختراع التلفزيون تم تبني هذا المصطلح من قبل الصناعة السينمائية.

 ومع ذلك ومع تطور تلك الصناعة ومع إنتاج المزيد من البرامج التلفزيونية المتنوعة. تتضمن “الدراما” اليوم فئات فرعية متنوعة مثل الدراما الكوميدية ودراما المراهقين والدراما القانونية وغيرها الكثير. 

2_ الدراما الكوميدية 

الدراما الكوميدية هي ما تحصل عليه من خلال إدخال الكوميديا ​​في الدراما. ومع ذلك  نظرًا لأنه نوع من الدراما يتم الحفاظ على توازن دقيق بين الأجزاء الفكاهية والجادة. 

3_ الدراما الرومانسية

الدراما الرومانسية هي نوع من البرامج التلفزيونية التي تركز بشكل أساسي على عناصر الحب والرومانسية بين الشخصيات. عادة يتم دمجها مع أنواع فرعية أخرى مثل الكوميديا ​​والغموض والإثارة والخيال وحتى الخيال العلمي لإنشاء حبكة مثيرة للفضول.

4_ الدراما القانونية

يشمل موضوع هذه البرامج التلفزيونية المجرمين والشرطة والمحققين و السلطات و وكالات تنفيذ القانون والنظام القانوني العام والقضايا السياسية والقانونية . قد يتم عرض حالة جديدة في كل حلقة أو قد تتقدم الحالة نفسها لعدة حلقات. تستند الحبكة على كيفية حل الجرائم وكيفية إجراء التحقيقات وكيفية معالجة النتائج وكيفية تنفيذ المحاكمات.

5_ دراما الرعب

غالبًا ما تتداخل أعمال الرعب مع الفانتازيا والخيال العلمي والإثارة بالإضافة إلى الموضوعات الخارقة للطبيعة. فهي تهدف إلى إثارة الخوف والرهبة لدى المشاهدين من خلال إظهار الشخصيات المحاصرة أو المعرضة للخطر والصراعات العقلية والجسدية والعاطفية التي يمرون بها في التعامل مع الظروف المرعبة والتركيز دائما على التلاعب بالصوت والصورة . 

وأساس القول أن أساس هذه القصص هي القوى الخارقة غير المرئية والشياطين والسحرة و مصاصي الدماء والقتلة المتسلسلين أو حتى السيكوباتيين وأصحاب الأمراض النفسية والذهنية الذين لديهم تاريخ من العلاقات الأسرية المختلة وحياة من الفشل وما إلى ذلك.

6_ الدراما الوثائقية 

انتاج الدراما الوثائقية هي عبارة عن فيلم وثائقي ودراما وتشير الدراما الوثائقية إلى نوع من البرامج التلفزيونية يتم فيه تمثيل الحدث أو إعادة تمثيله من قبل المتخصصين . إنه يختلف عن الفيلم الوثائقي بمعنى أن الأخير يستخدم الصور ومقاطع الفيديو المسجلة في الوقت الفعلي بالإضافة إلى المقابلات مع الأشخاص الفعليين المشاركين في حدث واقعي. 

ثم يتم تجميعها في تقرير واقعي يهدف إلى زيادة الوعي أو زيادة المعرفة العامة للمشاهدين. من ناحية أخرى تتميز الدراما الوثائقية بممثلين مدربين في بيئة شبيهة بالحياة الواقعية ثم تصويرها قليلاً لإضفاء الإثارة على الأمور.

ايضا إنها تلتزم بالحقائق التاريخية ولكنها تعوض عن الثغرات أو نقص المعلومات في بعض المجالات من خلال إعادة الرواية الدرامية.

7_ الانيمي

مستوحى في الأصل من أسلوب الرسوم المتحركة في بدايات ديزني  يعد الأنمي أحد أكثر أنماط الرسوم المتحركة شيوعًا في العالم. نظرًا لتأثير ديزني  عادةً ما يتميز الأنمي بعيون كبيرة وأفواه صغيرة و خصائص جسدية بسيطة في كثير من الأحيان على شخصياته. 

دور التلفزيون في المنزل 

قد ترى الكثير من الأشخاص الذين لا يمكنهم العيش بدون تلفزيون. فلا يستطيعون الاستغناء عنه طوال الوقت فيسرق وقتهم ويشغلهم عن كل شئ بالاضافة الى انه قد يكون مصدر معلوماتهم الوحيد وبدون تنقية المعلومات التي يصدرها التلفزيون وبدون رقابة على البرامج المعروضة هل مناسبه ام لا .

 بالنسبة للكثيرين منا يعد التلفزيون حضوراً مستمراً في حياتنا لدرجة أننا لم نتوقف عن التساؤل عما إذا كان جيدًا أم لا ومعظمنا لا يتساءل أبدًا عما إذا كان التلفزيون يضر بنا وكيف. 

بالنسبة لأولئك الذين يطرحون هذا السؤال لإرضاء فضولهم أو مقال أو مناقشة أو مشروع مدرسي. سنتحدث عنه بعد ذلك. لا يزال الجدل حول ما إذا كانت أجهزة التلفزيون مفيدة للناس أم لا لأنه في الواقع لا نستطيع تحديد ذلك على وجه اليقين. يعتقد بعض الناس أنها مفيدة والبعض الآخر لا يتفقون مع ذلك. سنقوم بتوضيح مزايا وعيوب التلفزيون ونترك لك الرأي في النهاية .

ما هي مزايا البرامج التلفزيونية ؟

يوفر لنا نظام التلفزيون العديد من الاحتمالات التي يمكن للمجتمع الاستفادة منها. فيما يلي بعض مزايا البرامج التلفزيونية  :

وسيلة للتنشئة الاجتماعية

يمكن اعتبار التلفزيون وسيلة للتنشئة الاجتماعية لأنه قادر على تعويض التفاوتات الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك فهو ناقل للمعايير والقيم والمفاهيم التي تجعله العامل الاجتماعي الرابع  بعد الأسرة والمدرسة والإنترنت لأنه يعتبر قدوة لمزيد من الناس.

يوفر وقت لترابط بين العائلة والاصدقاء

يمكن أن نعزز مشاهدة التلفزيون معًا روابط أقوى بين أفراد الأسرة أو الأصدقاء من خلال توفير بداية للمحادثات عند الحديث عما تتم مشاهدته ، ومن خلال جعل الناس يشعرون بأنهم جزء من مجموعة اجتماعية.

ما هي عيوب البرامج التلفزيونية ؟

ليس كل ما يحيط بالتلفزيون له تأثير إيجابي على الأطفال أو علينا. إذا لم يتم استخدام التلفزيون بشكل صحيح فقد يكون ذلك ضارًا. فيما يلي بعض عيوب البرامج التلفزيونية : 

إساءة استخدام التلفزيون

يمكن أن تؤدي مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة إلى إدمان الأطفال والبالغين على حد سواء. وليس هذا فقط فإنه يسبب لضياع الوقت كبير وإذا لم نتمكن من إدارة الساعات التي نقضيها أمام الشاشة بشكل صحيح فيمكننا حرفيًا إضاعة اليوم بأكمله في عدم القيام بأي شيء.

زيادة في العنف

على التلفزيون لا توجد برامج تعليمية أو قنوات للأطفال مخصصة بالكامل. هناك مجموعة كبيرة من القنوات والبرامج والأفلام التي تشتهر من بين خصائص أخرى بالعنف أو درجة عالية من العدوانية في محتواها.

يمكن أن يسبب الاكتئاب

إن مشاهدة التلفزيون طوال اليوم يمكن أن تولد لدى المشاهد إحساسًا بالخسارة وعدم الجدوى. إذا كان هذا مصحوبًا بسلوك معادٍ للمجتمع فيمكن للتلفزيون أن يعمق بعض المشكلات مثل عدم القدرة على الارتباط بالآخرين مما قد يؤدي إلى الاكتئاب.

يمكن أن يسبب مشاكل صحية

نظرًا للوقت الهائل الذي نقضيه أمام التلفزيون يمكننا تقديم مشاكل صحية. يتسبب نمط الحياة الخامل في السمنة وصعوبة النوم  وبشكل عام العديد من الأمراض المتعلقة بقلة الحركة الجسدية.


error: Content is protected !!